أنت مركز رعايتنا!
وثيقة حقوق المرضى وعائلاتهم
في حالة الأطفال وكبار السن والمرضى الذين لا يسمح وضعهم الصحي بممارسة بعض حقوقهم فسوف تتم ممارسة هذه الحقوق من قبل ذويهم نيابة عنهم. الشخص الذي يتحمل المسؤولية القانونية لأخذ القرارات بالنيابة عن المريض، بما يتعلق بالعناية الطبية، لديه كافة حقوق المريض.
لديك الحق في:
- الحصول على رعاية طبية عادلة بغض النظر عن جنسك أو ثقافتك أو دينك أو مستواك الإقتصادي أو الإجتماعي أو العلمي.
- الحصول على مساعدة دينية أو روحية عند الطلب .
- الحصول على العناية باتقان وإحترام ضمن بيئة سليمة، خالية من كل اشكال الاستغلال، أو الاهمال، أوالمضايقة.
- تلقي العلاج الطبي والنتائج الطبية المناسبة.
- تحديد مرافق للمشاركة في رعايتك واتخاذ القرارات ضمن الحدود التي تسمح بها.
- صيانة خصوصيتك وكرامتك وراحتك خلال العناية بك.
- الحصول على تقييم للألم وعلاجه بطريقة مناسبة.
- الحصول على رعاية طبية تحترم المراحل الأخيرة للحياة.
- معرفة إسم و إختصاص الطبيب المعالج وأسماء وإختصاصات باقي الاطباء والعاملين بالقطاع الطبي الذين يعاينونك.
- الحصول على معلومات كاملة بطريقة مبسطة ولغة مفهومة من خلال الفريق الطبي المعالج، بشأن تشخيص مرضك، نظام العلاج المقترح، أي تغيرات قد تطرأ على حالتك الصحية وسبب تلك التغيرات، العلاجات البديلة، إحتمالية نجاح العلاج أو فشله، ميزات العلاج ومخاطره إن وجدت، المشاكل المتوقعة أثناء العلاج والنتائج المتوقعة في حالة إهمال العلاج.
- الحصول على مترجم (عند الحاجة ) إذا شكلت اللغة عائقا يحول دون فهم تفاصيل الرعاية الطبية الشاملة المقدمة لك.
- الحصول على كافة المعلومات التي تخولك توقيع موافقة دخول المستشفى للعلاج، أو موافقة مستنيرة قبل الخضوع لأي عملية جراحية/ إجراء تدخلي أو عالي الخطورة، تخدير، نقل دم أو مكونات الدم.
- رفض أو وقف العلاج حينئذٍ يجب اعلامك بعواقب قرارك والبدائل الموجودة.
- الحصول على رأي طبي ثانٍ يتعلق بعلاجك دون خوف من التأثير السلبي على رعايتك داخل أو خارج المستشفى.
- المشاركة في إقرار طريقة علاجك.
- مراجعة ملفك وطلب توضيح المعلومات التي تريدها.
- المحافظة على سرية كل المناقشات والسجلات المتعلقة بعلاجك او إقامتك في المستشفى. يجب أن يحصل أي شخص غير معني مباشرةً بعلاجك على موافقة مسبقة قبل أن يطلع على ملفك الطبي.
- التقدم بشكوى أو تعليق أو إقتراح (إذا رغبت في ذلك) يتعلق بالرعاية الطبية المقدمة لك.
- عند خروجك من المستشفى سوف يتم تسليمك إرشادات الخروج من قبل طبيبك أو نائبه والتي تحتوي على الخطة العلاجية والإرشادات الطبية التي توضح لك كيفية الاعتناء بصحتك.
- طلب أي من العلاج التكاملي (integrative medicine) للطب التقليدي المتواجد في المستشفى: مثلاً العلاج بالطاقة أو غيرها.
- طلب مساعدة روحية أو دينية عند الحاجة.
وثيقة واجبات المرضى وعائلاتهم
عليك الالتزام بالواجبات التالية:
- إحترام جميع القواعد والإجراءات المتبعة في المستشفى.
- إعطاء المعلومات الكاملة والدقيقة بشان الأعراض الحالية، والأمراض السابقة، الإستشفاءات والعلاجات السابقة، الحساسيات تجاه أية أدوية، أو أية أمور أخرى تتعلق بصحتك.
- إعلام طبيبك أو الممرضة في حال أصبح لديك ألماً أو أصبح ألمك غير محمول والعمل مع الطاقم الصحي للحد من هذا الألم.
- تبليغ طبيبك عن أي خطر تتعرض له أو تغيّرات غير متوقعة في حالتك.
- إتباع خطة العلاج الخاصة بك المعطاة من الطبيب مع تعليمات الجسم التمريضي وباقي الطاقم الطبي. إعطاء العينات المطلوبة وإجراء الفحوصات في الوقت المحدد وبدون تأخير.
- تحمل مسؤولية رفضك للعلاج وعدم إتباعك للنظام العلاجي بعد شرح مخاطر ذلك.
- طرح الأسئلة عندما لا يتمّ استيعاب ما قيل لك عن علاجك أو ما يتوقّع منك.
- إعلام الممرضة عند إحضارك أي دواء، أو طعام، أو جهازاً طبي أو إلكتروني أو غيره.
- الالتزام التام بالحضور في المواعيد المحددة لك، وفي حالة إلغاء المواعيد يتوجب عليك إعلام المستشفى أو الطبيب.
- إدراك حقوق المرضى الآخرين والعاملين في المستشفى.
- إحترام خصوصية المرضى الأخرين والمساعدة في الحد من الضجة وأعداد الزائرين.
- إحترام الأولوية التي تعطى للحالات الطبية الطارئة.
- الالتزام بقوانين السلامة، بما فيها تعليمات منع التدخين.
- تسديد كافة الالتزامات المادية للمستشفى عند اللزوم.
- عدم إحضار أي مقتنيات أو أشياء ثمينة إلى المستشفى أو تركها في أماكن تسهل اضاعتها. إن كان ذلك غير ممكناً، يجب تسليم هذه المقتنيات للممرضة المسؤولة لوضعها في خزنة القسم.